هداف الدوري السعودي 2019 ـ حمد الله يحرم الهلال من اللقب

 

 

 

 

 

هداف الدوري السعودي 2019 ـ حمد الله يحرم الهلال من اللقب

 


 


توج حمد الله بلقب هداف الدوري السعودي 2019 لأول مرة في مشواره الاحترافي ، فساعد فريقه النصر على التتويج بعد أن حرم الهلال من اللقب ، الذي كان الزعيم قاب قوسين أو أدنى من إضافته لخزائنه .
واستطاع المهاجم المغربي أن يتصدر ترتيب هدافي الدوري السعودي 2019 بعد أن سجل 34 هدفا في موسم استثنائي ، أدخل حمد الله قائمة أفضل هدافي الدوري السعودي كأكثر لاعب سجل الأهداف في موسم واحد بعد أن كان الرقم القياسي السابق باسم مهاجم نادي الاتحاد حمزة إدريس ، هداف الدوري السعودي 2000 برصيد 33 هدفا .

 

نجاعة هداف الدوري السعودي 2019 تحرم الهلال من اللقب


تألق هداف الدوري السعودي 2019 ، عبد الرزاق حمد الله بتسجيل أهداف كثيرة وحاسمة ساعدت نادي النصر في حسم اللقب وانتزاعه من الغريم الهلال بعد صراع قوي بين عملاقي الكرة السعودية .
وتبقى أهداف حمد الله أسباب رئيسية في ضياع البطولة من الهلال ، ذلك أن هداف الدوري المغربي 2013 (17 هدف) ، سجل على الهلال في مبارتي الذهاب والإياب ، وهي المواجهات التي مكنت النصر من حصد 4 نقاط من أصل 6 ممكنة ، في حين لم يجمع الزعيم سوى نقطة يتيمة من مبارتي الديربي (2 ـ 2) و (2 ـ 3) .
وبالإضافة إلى تألقه ضد فريق الهلال ، تمكن متصدر ترتيب هدافي الدوري السعودي 2019 من إحراز 25 هدفا في آخر 13 جولة من المسابقة ، وهو الأمر الذي نمى رصيد النصراويين من النقاط الغالية ، التي أهدتهم اللقب التاسع في الدوري السعودي لكرة القدم . 

 

أسباب أخرى لضياع البطولة من الهلال : تغيير المدربين وشبح التعاون 

 

تغيير واستبدال الأطر الفنية

سيطر الهلال على ترتيب الدوري السعودي 2019 في مجمل أطواره وكان اللقب السادس عشر مسألة شبه محسومة ، غير أن الرياح ركدت بالموج الأزرق في المنعطف الأخير ، ليتأجل الفرح بذلك إلى نسخة لاحقة من دوري المتعة والإثارة .
فبعد أن كان عدد بطولات نادي الهلال في الدوري السعودي 15 درعا ، تحقق أولها في موسم 1976 ـ 1977 ، اعتقد أغلب المتتبعين أن مدرب الهلال جورجي جيسوس يسير في الطريق الصحيح لرفع التحدي وإسعاد الجماهير التي تنتظر من جهتها التتويج الثالث على التوالي .
وجاءت إقالة المدرب البرتغالي جورجي جيسوس بعد ختام فعاليات الجولة 17 مع مباراة (الفيحاء 1 ـ 5 الهلال) ، والفريق حينها يتصدر جدول ترتيب الدوري السعودي 2019 (40 نقطة) بفارق 3 نقاط عن النصر .
وتسلم مقاليد الإدارة الفنية بعد ذلك الكرواتي زوران ماميتش ، الذي لم يعمر بدوره طويلا (بدأ في الجولة 18 ، وأشرف على آخر مباراة له في الجولة 27 برسم لقاء أهلي جدة "0 ـ 1" الهلال) ، بعد أن تم الاستغناء عن خدماته إثر السقوط المدوي أمام نادي التعاون (5 ـ 0) في نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين ، وغادر منصبه كمدرب للهلال ، والفريق يتصدر الدوري برصيد 63 نقطة ، بفارق نقطتين عن فارس نجد .
واستمر مسلسل استبدال المدربين بانتداب ثالث مدرب في الموسم ، وهو البرازيلي بريكليس شاموسكا ، الذي كان عليه تدبير ما تبقى من المباريات ورص صفوف الفريق واستعادة الثقة .


نادي التعاون يتسبب للهلال في ضياع البطولة رقم 16


شكل تألق نادي التعاون باحتلاله المركز الثالث في جدول ترتيب الدوري السعودي 2019 ، هاجسا أرق جميع المنافسين ، وفي مقدمتهم زعيم الأندية السعودية وأكثرهم إحرزا للألقاب المحلية والبطولات الأسيوية الهلال .
فبعد أن كان فخر الكرة في بريدة المتسبب الرئيسي في طرد زوران ماميتش من قلعة الملوك ، أعاد "سكري القصيم" الكيد لمدربي الزعيم حين خلط أوراق المدرب البرازيلي الجديد شاموسكا ، وأحرجه في عقر العاصمة فتفوق زملاء ثلاثي الرعب لياندر تاوامبا ، عبد الفتاح آدم وهيلدون على أبناء العاصمة (0 ـ 2) ، وبهذا يكون فريق التعاون تحت إشراف البرتغالي بيدرو إيمانويل قد شكل كابوسا حقيقيا للهلال خلال الموسم الكروي 2018 ـ 2019 .
فممثل بريدة ، نجح في خطف 4 نقاط من كبير الكرة السعوية (تعادل + فوز) ، وأقصاه من مسابقة الكأس بحصة كبيرة ، قبل أن يواصل التعاون مسيرته المظفرة بإحراز مسابقة كأس الملك 2019 أمام الاتحاد (2 ـ 1) .
 

وبائتلاف 3 عوامل رئيسية : التألق الاستثنائي لحمد الله هداف الدوري السعودي 2019 ، والتحاق التعاون بقطار العمالقة وبروزه كحصان أسود في الدوري ، بالإضافة إلى افتقار الهلال للاستقرار الفني ، عوامل ساهمت في ضياع بطولة كان أغلبية  متابعي الشأن الكروي في السعودية يرشحون الموج الأزرق لحصدها باعتباره بطلا للمسابقة في آخر نسختين 2017 و 2018 . 

 

تجدر الإشارة إلى أن حمد الله المتوج بلقب هداف الدوري السعودي 2019 ، أصبح يومها هو الهداف التاريخي للدوري السعودي في موسم واحد ، بعد أن أضحى رقم 34 هدفا هو الحاجز الذي يجب على مهاجمي دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين تجاوزه لكي يقلدوا بهذا الشرف والتكريم .

وتمر المواسم تباعا ، ولا يسقط الكبار من عليائهم ، فتظل أرقامهم شامخة تنتظر مجيء الفارس الاستثنائي ، القادر على تحمل عبء الريادة ، وهو حال الأسطورة  ماجد عبد الله ، هداف الدوري السعودي التاريخي ، الذي سيبقى رقمه القياسي 189 هدفا يرفرف طويلا في سماء ملاعب الكرة السعودية .

 

تعرف على هذا أيضا

جدول ترتيب هدافي الدوري السعودي 2018 ـ 2019

جدول ترتيب هدافي الدوري السعودي 2019 ـ 2020

 

 

ترتيب الدوري السعودي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق