تاريخ المواجهات بين برشلونة وريال مدريد

تعرف على كل ما يتعلق بتاريخ المواجهات بين برشلونة وريال مدريد في الكلاسيكويحيلنا تاريخ المواجهات بين برشلونة وريال مدريد إلى فتح أرشيف رياضي ضخم من المنافسة الشرسة بين قطبي الكرة الإسبانية وأحد أبرز الأندية العالمية على الإطلاق .
هذا السباق المحموم بين فريقين يحملان مرجعيتين فلسفيتين مختلفتين ، يتشاركان في نقطة واحدة : هي الحافز الدائم والمتجدد لتحقيق الفوز ومضاعفة عدد الألقاب المتحصل عليها ، والبحث عن كل السبل والوسائل التي تضمن لهذا الطرف أو الآخر اعتلاء القمة وتجاوز المنافس لا على صعيد ألقاب الدوري الإسباني ، كأس الملك ، والسوبر الإسباني محليا ، ولا قاريا في دوري أبطال أوروبا
، بالاعتماد على ترسانة من اللاعبين والهدافين النادرين من طينة الهداف التاريخي للدوري الإسباني ليونيل ميسي هداف الكلاسيكو(26 هدف) ، والبرتغالي كريستيانو رونالدو هداف ريال مدريد التاريخي برصيد 450 هدفا (438 مباراة في جميع المسابقات) .
 
وعند نفض الغبار عن تاريخ المواجهات بين برشلونة وريال مدريد تطفو على السطح ـ وبشكل تلقائي ـ أساطير كروية لا يمكن للذاكرة الرياضية أن تنسى جميلها وعطاءها منقطع النظير طيلة مشوارها الاحترافي داخل القلعتين الكاتالانية والعاصمية .
هذه الندية داخل وخارج ملعبي كامب نو وسانتياغو برنابيو صنعت لنا تاريخ الكلاسيكو الممتد على أكثر من قرن وعقد من الزمن ، فارتحلت عنا أسماء بقت ذكراها خالدة ، وعوضتها أجيال استماتت في الدفاع عن موروث إنساني ورياضي لا يقدر بثمن ، ولا يمكن اختزال قصصه وطرائفه في مجلدات .
وكان من الطبيعي أن يحمل تاريخ المواجهات بين برشلونة وريال مدريد أرقام وإحصائيات بدأ الانكباب على تدوينها منذ قص شريط الكلاسيكو الاسباني في 13 مايو 1902 بمناسبة أول مباراة رسمية بين الغريمين التقليديين البارشا والريال .
 

تاريخ الكلاسيكو - أول مباريات برشلونة وريال مدريد في جميع المسابقات



بداية الحكاية مع كأس التتويج

كأس التتويج عام 1902 بداية تاريخ المواجهات بين برشلونة وريال مدريدوانطلق الصراع الكروي بين برشلونة وريال مدريد بمسابقة كأس التتويج عام 1902 ، وحينها جمعت القرعة البلاوغرانا وخصمه الميرينغي في دور نصف نهائي هذه البطولة التي احتضنتها العاصمة الاسبانية في الفترة الممتدة بين 13 و 16 مايو ، حيث جاء تنظيم هذه المسابقة نزولا عند رغبة رئيس ريال مدريد كارلوس بادروس ، الذي أراد إقامة هذا العرس الكروي المتميز بمشاركة أقوى 5 فرق في ذلك الوقت ، احتفالا بتربع الملك الشاب ألفونسو الثالث عشر على عرش البلاد .
ورغم أن نادي أتلتيك بيلباو (كلوب فيزكايا) هزم البارشا في النهائي (2 ـ 1) وتوج باللقب ، إلا تاريخ المواجهات بين برشلونة وريال مدريد سيتحدث دائما على أن الكاتالان تفوقوا في أول مواجهة لهم ضد أبناء العاصمة في نصف النهاية بنتيجة 3 ـ 1 .


أول مباراة في الدوري الإسباني

تاريخ المواجهات بين برشلونة وريال مدريد وأول مباراة في الدوري الإسباني

وبخصوص أول كلاسيكو بين برشلونة وريال مدريد في مسابقة الدوري الإسباني ، فكان ذلك بتاريخ 17 فبراير 1929 في مباراة احتضنها ملعب "كامب دي ليس كورتيس" برسم فعاليات الجولة الثانية من الليغا 1929/1928 .
وتمكن ريال مدريد تحت قيادة مدربه خوسيه كيرانتي من التفوق على برشلونة ومدربها الشهير روما فورنس بنتيجة 2 ـ 1 .
وتألق في صفوف المدريديين لاعب وسط الميدان رافائيل موريرا لوبيز بعد نجاحه في تسجيل هدفين في شباك الحارس الباسكي المولد مانويل فيدال هيرموزا .
أما هدف أصحاب الأرض الوحيد فحمل توقيع المهاجم مانويل باريرا بينيلا .

 
أول مباراة في كأس الملك
تاريخ المواجهات بين برشلونة وريال مدريد وأول مباراة في كأس الملك

وتبقى مباراة ملعب "كامب ديل لا إندوستريا" في عاصمة كاتالانيا هي أول مواجهة بين البارشا والريال في مسابقة كأس الملك ، حيث أقيم ذهاب دور نصف النهائي بتاريخ 26 مارس 1916 ، فكانت الغلبة حينها من نصيف أصحاب الأرض بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد (2 ـ 1) .
وسجل أهداف نادي برشلونة يومها كل من : المهاجم فيسنس مارتينيز والهداف باولينو ألكانتارا ، بينما وقع للزوار مهاجمهم سانتياغو برنابيو .



أول مباراة في كأس الدوري الإسباني


وكان تقابل الغريمين التقليديين في أول مباراة في كأس الدوري الإسباني بضيافة البلانكو في ذهاب النهائي الذي انتهى بلا غالب ولا مغلوب ، وحينها لدغت شباك الحارسين أغوستين رودريغيز سانتياغو وفرانسيسكو خافيير غونزاليس أوروتيكوتشيا في مناسبتين (2 ـ 2) .
وأحرز أهداف الميرينغي فيسنتي دل بوسكي وخانيتو ، في حين تكلف فرانسيسكو كاراسكو ودييغو مارادونا بتسجيل هدفي ال"أزولغرانا" .



أول مباراة في السوبر الإسباني


وعند تقليب صفحات تاريخ المواجهات بين برشلونة وريال مدريد ، نجد أن أول مباراة في السوبر الإسباني جمعت الفريقين كانت في ذهاب نهائي 1988 بملعب سانتياغو برنابيو ، وحينها تجاوز الريال البارشا بحصة هدفين دون رد ، فتفوق ليو بينهاكر على مواطنه يوهان كرويف في ديربي المدربين الهولنديين .
وسجل هدفي أصحاب الأرض في 21 سبتمبر 1988 بشباك العملاق أندوني زوبيزاريتا كل من ميشيل وهوغو سانشيز .


أول مباراة في دوري أبطال أوروبا
تاريخ المواجهات بين برشلونة وريال مدريد وأول مباراة في دوري أبطال أوروبا


وتعتبر موقعة 21 أبريل 1960 على البساط الأخضر لسانتياغو برنابيو أول مباراة في دوري أبطال أوروبا تجمع الناديين العظيمين وسط حضور جماهيري وصل إلى 120 ألف متفرج .
وأدار الحكم الإنجليزي ريغ ليف هذا النزال التاريخي الذي قاد شقه الفني المدربان ميغيل مونيوز وهيلينيو هيريرا ، وآلت نتيجته للمدريديين بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف واحد .
وسجل أهداف ريال مدريد في شباك الحارس أنتوني راماليتس برسم ذهاب نصف نهائي مسابقة التشامبيونزليغ 1960/1959 كل من : ألفريدو دي ستيفانو (ثنائية) و فيرينك بوشكاش .
وأنقذ ماء وجه الزوار مهاجمهم أولوجيو مارتينيز ، الذي سجل في مرمى الحارس الأرجنتيني روجيليو دومينغيز .

 

أول هاتريك في تاريخ الكلاسيكو الإسباني


بعدما كان اللاعب الألماني في صفوف برشلونة أودو ستينبيرغ هو أول لاعب يسجل الثنائية في تاريخ مباريات برشلونة وريال مدريد برسم أول مباراة بين الطرفين جمعت البلاوغرانا بالميرينغي في دور نصف نهائي مسابقة كأس التتويج في 13 مايو 1902 (تجاوز برشلونة للريال بنتيجة 3 ـ 1) ، تشرف أسطورة النادي الملكي سانتياغو بيرنابيو بإحراز أول هاتريك في تاريخ الكلاسيكو الإسباني برسم نصف نهائي كأس الملك ألفونسو الثالث عشر 1915 ـ 1916 ، وتحقق هذا الإنجاز بتاريخ 2 أبريل 1916 ، وفاز أصحاب الأرض حينها بنتيجة (4 ـ 1) .


وهكذا زوارنا الأعزاء في مدونة الماسة Foot ، نكون قد قدمنا لكم بعض الشذرات من تاريخ المواجهات بين برشلونة وريال مدريد ، ونعدكم مستقبلا بتقديم بعض المقالات الأخرى التي من شأنها تسليط الضوء أكثر على تاريخ الكلاسيكو منذ أولى حلقاته .






تعرف على هذا أيضا

ميسي الهداف التاريخي للكلاسيكو


إحصائيات الكلاسيكو الاسباني بين برشلونة وريال مدريد في الليغا

أكبر فوز لبرشلونة على ريال مدريد في الكلاسيكو بكامب نو

أكبر فوز لريال مدريد على برشلونة في الكلاسيكو بكامب نو 

الكلاسيكو الاسباني ـ إحصائيات 20 مباراة أخيرة في الليغا

إحصائيات الكلاسيكو الاسباني بكامب نو في الليغا

أكبر فوز لبرشلونة على ريال مدريد في الكلاسيكو بكامب نو

ترتيب هدافي الدوري الاسباني على مر التاريخ ـ ميسي أولا ورونالدو ثانيا

ترتيب هدافي الدوري الاسباني على مر التاريخ ـ برشلونة

ترتيب هدافي الدوري الاسباني على مر التاريخ ـ ريال مدريد

ريال مدريد ـ ترتيب هدافي دوري أبطال أوروبا عبر التاريخ

برشلونة ـ ترتيب هدافي دوري أبطال أوروبا عبر التاريخ

ترتيب هدافي الدوري الإسباني على مر التاريخ للاعبين المعتزلين









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق